الثلاثاء، 9 يوليو 2019

علم المعلومات 

علم المعلومات :
هو المجال الذي يهتم بدراسة خواص وسلوكيات المعلومات والعوامل التي تحكم تداولها والتقنيات اللازمة لتجهيزها لتحقيق أقصي درجات اتاحتها والإفادة منها إنه يغطي المعايير والنظريات والإجراءات التي تكفل التعرف علي سبيل تلبية احتياجات المجتمع من المعلومات كما تكفل أيضا الأسس اللازمة لتنمية القدرة علي تحديد هذه الاحتياجات وتلبيتها .
ويعتبر علم المعلومات من العلوم ذاتية التنظيم والانضباط حيث يهتم بضبط خواص وسلوك المعلومات والقوي التي تتحكم في عمليات تدفق المعلومات وطرق تجهيز للفحص حتي تكون متاحة ومستخدمة بأقصي درجة من الكفاءة وهو كعلم ضبطي فإنه يجب أن يعتمد علي مهارات ومعرفة علماء المعلومات والسيبرناطيقا ومفكري النظم العامة وأمناء المكتبات ومصممي الحاسبات الالكترونية .
مجالات علم المعلومات ( 1 ):
يمكن حصر مجالات أو اهتمامات الدارسين والباحثين في علم المعلومات في الجوانب التالية :
1 – دراسات مواد المكتبات والمعلومات : سواء كانت مواد مطبوعة او مسموعة أو مرئية .
2 – الخدمات : الخاصة بالمراجع واسترجاع المعلومات وتوصيلها تقليديا أو الكترونيا .
3 – المستخدمون : لمختلف المكتبات ولمراكز التوثيق والمعلومات .
4 – العمليات الفنية ( التزويد – التنظيم – الاسترجاع ) كاختيار الكتب والمطبوعات والمعلومات المحددة كالفهرسة والتصنيف والتكشيف والاستخلاص والتحليل والتقييم والتفسير .
5 – دراسات الإدارة : كالموظفين والمباني والأثاث والميزانية والإجراءات الروتينية وتهدف الي التعرف علي أنسب المبادئ والنظريات في علوم الإدارة وتطبيقاتها علي المكتبات ومراكز المعلومات علي المستويات الوطنية والاقليمية والدولية .
6 – دراسات المكتبات وأجهزة المعلومات : بما تتضمنه هذه الدراسات من تعرف علي تاريخها وفلسفتها ومبادئها واهدافها والمجالات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية المتعلقة باستخدام المكتبات ومراكز المعلومات .
7 – الدراسات البيئية للمكتبات : وهذه تتعلق بصلة المكتبة أو مراكز التوثيق والمعلومات بالبيئة المحيطة .
8 – نظم المعلومات : الموضوعات التي تتصل بتمثيل المعلومات في النظم الطبيعية والصناعية واستخدام الرموز أو الأكواد في نقل الرسالة والتعبير عنها بكفاءة
9 – الجوانب الاقتصادية للمعلومات : ويتضمن ذلك اقتصاديات النشر المطبوع والالكتروني وتكلفة وربحية مراكز المعلومات او التوثيق أو منشآت المعلومات المختلفة .
10 – الجوانب الخاصة بحفظ الوثائق وأساليب الصيانة والترميم أو أمن الوثائق.
11 – الجوانب الخاصة بتدريب وتأهيل العاملين في مجالات المكتبات والمعلومات.
12 – الجوانب الخاصة بدراسة المستفيدين من خدمات المكتبات والمعلومات .
وظائف علم المعلومات( 1 )
1 - الوصول للمعلومات :هي الوظيفةُ التي تسعى إلى البحث عن المعلومات من خلال الاستعانة بوسائل البحث التي توفّرها العلوم الأخرى، مثل: علم المكتبات، وعلم الحاسوب، وغيرها من العلوم، ويشملُ الوصول للمعلومات استخدام الأدوات التالية: الجمع، والتحليل، والمراجعة، والحفظ.
2 - إدارة المعلومات : هي الوظيفة التي تهتمُّ بمتابعةِ المعلومات التي تمّ الوصول لها، ويحقُّ للأشخاص الذين يمتلكون صلاحية إدارة المعلومات في التعاملُ معها بشكلٍ مباشرٍ، أو تكليف أشخاصٍ آخرين للإشراف على هذه المعلومات من خلال الاعتماد على استراتيجية توزيع المهام، والتي تُطبّقُ في الشركات، والمؤسسات التي تتعاملُ مع المعلومات، ومن الأمثلة عليها: دائرة الإحصاءات العامة.
3 - استرجاع المعلومات : هي الوظيفة التي تعتمدُ على الاستفادة من الوصول للمعلومات، وإدارتها من أجل التعامل مع الوثائق، والمستندات، والمؤلفات، ووسائط التخزين التي تحتوي على المعلومات، ويُساهمُ استرجاع المعلومات في فصل المعلومات المطلوبة عن باقي النصوص، أو الأشياء المُخزّنة والتي لا تُحقّق أيّ فائدةٍ ضمن نطاق استخدام المعلومات.




( 1 )  محمود علم الدين , تكنولوجيا المعلومات وصناعة الاتصال الجماهيري ,القاهرة , العربي للنشر والتوزيع , 1990 , ص29 - 30.

( 1 )  مجد  خضر ، مفهوم علم المعلومات ، 23 أغسطس 2016 ، علي الرابط التالي : http://mawdoo3.com/%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85_%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  حكم من يشرع في صيام يوم عاشوراء ثم يفطر ما حكم من يشرع في صيام يوم عاشوراء ثم يفطر؟ سؤال أجابت عنه لجنة الفتوى بمجمع البحوث الاسلامية   ...