الثلاثاء، 9 يوليو 2019

الوعي المعلوماتي ومعاييره 

الوعي المعلوماتي( 1 ) :
   ترجم مصطلح Information Literacy بمفردات عديدة منها : مستوى التعليم والثقافة المعلوماتية، محو الأمية المعلوماتية، الوعي المعلوماتي، الثقافة المعلوماتية، معرفة قراءة وكتابة المعلومات ، وقد لقي هذا المفهوم إهتماماً كبيراً من المنظمات المتخصصة والباحثين المتخصصين في مجال المكتبات بتعريفه وتحديده.
وهناك عدة تعريفات للوعي المعلوماتي نذكر منها : 
1- عرفت اللجنة الرئاسية للوعي المعلوماتي التابعة لجمعية المكتبات الأميركية: " أن الشخص الواعي معلوماتياً هو القادر على إدراك متى يحتاج للمعلومات ولديه القدرة على تحديد مكانها وتقييمها واستخدامها. فهو الشخص الذي تعلم كيف يتعلم ، وهو يعرف كيف يتعلم لأنه يعرف كيف يصل إلى المعلومات ويستخدمها بطريقة يستطيع أن يتعلم منها الآخرون".
2- عرف المجلس الأسترالي لأمناء المكتبات الجامعية الوعي المعلوماتي: بأنه مجموعة القدرات التي تتطلب من الأفراد فهم وتحديد متى يحتاجون للمعلومات وتحديد مكان المعلومات المطلوبة واستخدامها وتقييمها بكفاءة .
3-  تعريف المنتدى القومي للوعي المعلوماتي" بأنه القدرة على معرفة متى تكون هناك حاجة للمعلومات أو المشكلة التي في متناوله ليكون قادراً على تمييز وتحديد مكان المعلومات وتقييمها واستخدامه" 
4 - وتبنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (UNESCO) في إعلان براغ تعريف مفهوم الوعي المعلوماتي ضمن التعلم مدى الحياة ليعني : "تحديد الحاجات والإهتمامات المعلوماتية والقدرة على تحديد مكانها وتقييمها وتنظيمها وخلقها بكفاءة واستخدامها والإتصال بالمعلومات لمعالجة القضايا والمشاكل، فهو شرط المشاركة في مجتمع المعلومات وجزء أساسي من حقوق الإنسان للتعلم مدى الحياة" 
5 - عرف ماريس "Marais" عام 1992 الوعي المعلوماتي ومهارات المعلومات بأنها "عملية إكتساب معرفة نحو مواقف أو مهارات المعلومات كأعظم قرار للطريق الذي يستغل الأفراد حقيقته في التطوير والحياة والعمل والإتصال في مجتمع المعلومات" .
6 - عرف دراش "Drach" عام 1997 الذي وصف مفهوم الوعي المعلوماتي "بأنه يتطلب الإحاطة بالطريق التي تعمل فيه نظم المعلومات والربط الديناميكي بين الحاجة للمعلومات والمصادر والقنوات التي تتطلب إشباع تلك الحاجة"
7- عرف قاموس المكتبات والمعلومات على الخط المباشر عام 2003 : الوعي المعلوماتي "هو إكتساب مهارة الوصول للمعلومات التي يحتاجها وفهم كيفية تنظيم مصادر المعلومات في المكتبات وإعداد المعلومات وأدوات البحث الإلكترونية وإستخدام التقنية في عمليات البحث وتقييم المعلومات والإستفادة منها بفاعلية وفهم البنى التحتية للتقنية التي تعد أساس نقل المعلومات وتأثير العوامل الإجتماعية والسياسية والثقافية على ذلك".
معايير الوعي المعلوماتي( 1 )
 حددت جمعية كليات ومكتبات البحث خمسة معايير وعدة مؤشرات يمكن بلورتها علي النحو التالي : 
المعيار الأول : الطالب المثقف معلوماتياً يحدد مدى وطبيعة الحاجة المعلوماتية.
مؤشرات الأداء : 
1.               الطالب المثقف معلوماتياً يعرف ويحدد الحاجة إلى المعلومات.
2.               الطالب المثقف معلوماتياً يتعرف على العديد من أنواع وهيئات مصادر المعلومات.
3.               الطالب المثقف معلوماتياً يضع في إعتباره تكاليف ومنافع الحصول على المعلومات
4.               الطالب المثقف معلوماتياً يعيد تقييم طبيعة ومدى الحاجة المعلوماتية.
المعيار الثاني : الطالب المثقف معلوماتياً يمكنه الوصول إلى المعلومات المطلوبة بكفاءة وفاعلية.
مؤشرات الأداء : 
1.               يختار الطالب المثقف معلوماتياً أكثر الطرق البحثية ملاءمة ونظم إسترجاع المعلومات للوصول إلى المعلومات المطلوبة.
2.               الطالب المثقف معلوماتياً يبني ويطبق إستراتيجيات بحث فعالة.
3.               الطالب المثقف معلوماتياً يسترجع المعلومات عبر الخط المباشر أو من الأشخاص باستخدام طرق متعددة.
4.               الطالب المثقف معلوماتياً ينتقي إستراتيجية البحث إذا كانت ضرورية.
5.               الطالب المثقف معلوماتياً يستخلص ويسجل ويوظف المعلومات التي حصل عليها ومصادرها.
المعيار الثالث : الطالب المثقف معلوماتياً يقيم المعلومات ومصادرها تقييماً نقدياً ويدمج المعلومات المختارة في قاعدة ونظام معرفته.
مؤشرات الأداء :
1.               يلخص الطالب المثقف معلوماتياً الأفكار الرئيسية التي استخلصها من المعلومات التي جمعها.
2.               يستخدم الطالب المثقف معلوماتياً معايير أولية لتقييم المعلومات ومصادرها.
3.               يركب الطالب المثقف معلوماتياً الأفكار الرئيسية لبناء مفاهيم جديدة.
4.               يقارن الطالب المثقف معلوماتياً المعرفة الجديدة بمعرفته السابقة ليحدد قيمة الفائدة التي أضافتها أو التناقص أو أي خصائص أخرى فريدة للمعلومات.
5.               يحدد الطالب المثقف معلوماتياً إذا كانت المعرفة الجديدة ذات تأثير على نظام قيمه ويتخذ الخطوات اللازمة ليوافق بين الإختلافات.
6.               يثبت الطالب المثقف معلوماتياً فهمه وتفسيره للمعلومات من خلال المحادثة مع الآخرين والمتخصصين في مجال البحث أو الممارسين للمهنة.
7.               يحدد الطالب المثقف معلوماتياً إذا كانت الأسئلة الأولية تحتاج إلى مراجعة.
المعيار الرابع : الطالب المثقف معلوماتياً كفرد أو عضو أو جماعة يستخدم المعلومات بكفاءة لإنجاز هدف معين.
مؤشرات الأداء :
1.               يطبق الطالب المثقف معلوماتياً المعلومات الجديدة والسابقة للتخطيط وخلق منتج أو أداء معين.
2.               يعدل أو يغير الطالب المثقف معلوماتياً عملية تطور المنتج أو الأداء.
3.               ينقل الطالب المثقف معلوماتياً الإنتاج أو الأداء بفاعلية للآخرين.
المعيار الخامس : الطالب المثقف معلوماتياً يفهم العديد من القضايا الإجتماعية والقانونية والإقتصادية المحيطة باستخدام المعلومات وإتاحتها وإستخدامها بطريقة أخلاقية وقانونية.
مؤشرات الأداء :
1.               يفهم الطالب المثقف معلوماتياً العديد من القضايا الإجتماعية والقانونية والإقتصادية المحيطة بتكنولوجيا المعلومات.
2.               يتبع الطالب المثقف معلوماتياً القوانين والتعليمات والسياسات الرسمية ذات الصلة بإتاحة وإستخدام مصادر المعلومات.
3.               يقوم الطالب المثقف معلوماتياً باستخدام مصادر المعلومات في توصيل المعلومات التي حصل عليها.
     



( 1 ) إيمان ديا ، مفهوم الوعي المعلوماتي ، علي الرابط التالي :
http://iman-dia.blogspot.com.eg/p/blog-page_29.html.
( 1 ) إيمان ديا ، معايير الوعي المعلوماتي ، متوافر علي الرابط التالي :
http://iman-dia.blogspot.com.eg/p/blog-page_5318.html.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  حكم من يشرع في صيام يوم عاشوراء ثم يفطر ما حكم من يشرع في صيام يوم عاشوراء ثم يفطر؟ سؤال أجابت عنه لجنة الفتوى بمجمع البحوث الاسلامية   ...